منتدى أهل السنة والجماعة
أهلا وسهلا بك زائرانا المبارك في منتدانا المتواضع وأسأل الله لنا ولك الثبات على منهج أهل السنة والجماعة
منتدى أهل السنة والجماعة
أهلا وسهلا بك زائرانا المبارك في منتدانا المتواضع وأسأل الله لنا ولك الثبات على منهج أهل السنة والجماعة
منتدى أهل السنة والجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول
............. هذا المنتدى ولله الحمد صدقة جارية على روح الدكتور عبد الوهاب الخطيب رحمه الله وجعل مثواه أعلي الجنان..................                    .........هذا المنتدي المبارك فى حاجة إلي التبرع بإعتمادات حتي يتم إزالة الإعلانات الإجبارية التى قد تحتوي علي ذوات أرواح محرمة .........       ..............المنتدى في حاجة إلي مشرفين بشرط التزكية من أهل العلم المعروفين بسلامة المنهج ...........
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يامن ترى!!!!!!!!!!!!!!
عقيدة السلف الصالح Articl10الإثنين 31 يناير - 9:11 من طرف hard_life80

» معنى حديث : لايزال أهل المغرب ظاهرين، لا يضرهم من خالفهم، ولا من خذلهم، حتى تقوم الساعة‏"‏‏.‏
عقيدة السلف الصالح Articl10الأربعاء 19 يناير - 10:22 من طرف محمد ابن نوح

» هل تعرف لماذا سلب ابن عيينة فهم القرآن ؟
عقيدة السلف الصالح Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:55 من طرف قسورة

» ثناء الشيخ المحدّث عبد القادر السندي - رحمه الله - على العلاّمة الإمام ربيع المدخليّ - حفظه الله - / لأوّل مرّة
عقيدة السلف الصالح Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:54 من طرف قسورة

» تنظيم القاعدة - نظرة شرعية للشيخ عبدالسلام البرجس رحمه الله
عقيدة السلف الصالح Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:47 من طرف قسورة

» تخطيط حزب الإخوان المفلسين في أمريكا الشمالية
عقيدة السلف الصالح Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:45 من طرف قسورة

» بطريقة سهلة / كيف تعرف حاسوبك مخترق أو لا
عقيدة السلف الصالح Articl10السبت 25 ديسمبر - 14:06 من طرف قسورة

» هيئة كبار العلماء // تمويل الإرهاب أو الشروع فيه محرم جريمة يعاقب عليها شرعًا
عقيدة السلف الصالح Articl10الأحد 19 ديسمبر - 14:41 من طرف قسورة

» (العلامة الفوزان) مَنْ وَافق الْمُبتدع ورَضي بِبدعته فهو مُبتدع مثله فيُهجر كما يُهجر الْمُبتدع..
عقيدة السلف الصالح Articl10الأحد 19 ديسمبر - 14:35 من طرف قسورة

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
.

 

 عقيدة السلف الصالح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ابن نوح
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد ابن نوح


عدد المساهمات : 38
نقاط : 61
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
الموقع : بيت المقدس ..من مسرى محمد صلى الله عليه وسلم

عقيدة السلف الصالح Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة السلف الصالح   عقيدة السلف الصالح Articl10الثلاثاء 14 سبتمبر - 3:03

للشيخ المحدث

محمد الطيب بن إسحاق الأنصاري المدني

بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم

وبعد .. فإني اعتقد أن الله إله واحد لا إله إلا هو فرد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً احد . وانه لا يستحق شيئاً من أنواع العبادة غيره ، وأن من صرف شيئاً من أنواع العبادة لغيره فهو مشرك كافر ، و العبادة هي : اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال و الأعمال كأركان الإسلام الخمسة ، الدعاء و الرجاء ، و الخوف و التوكل و الرغبة و الرهبة ،و الاستعانة و الاستغاثة و الذبح و النذر ن وغير ذلك من أنواع العبادة ، وأنه سبحانه موصوف ومسمى بجميع ما وصف به نفسه وسماه به ، وما وصفه وسماه به رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء الحُسنى و الصفات العليا وصفاً حقيقياً لا مجازاً ، ومنه استواؤه على عرشه أي علوه عليه بذاته بلا كيف و لا تشبيه و لا تمثيل كما قال تعالى :[ الرحمن على العرش استوى ] وأنه متكلم بكلام قديم النوع حادث الآحاد كما نقل عن السلف أنهم يقولون لم يزل متكلماً و يتكلم إذا شاء ، ومِن كلامه القرآن، وهو اللفظ المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم للتعبد به و الإعجاز ، الذي سمعه جبريل عليه السلام من الله تعالى بلا واسطة وأنزل على محمد صلى الله عليه وسلم بحروفه و معانيه كما سمعه من ربه عز وجل ، وليس هو بعبارة من جبريل و لا محمد صلى الله عليه وسلم وكيفما تصرف فهو كلام الله و أنه سبحانه يتكلم بحرف و صوت كما نادي موسى لما أتى الشجرة [ إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى ] و ينادي عباده يوم القيامة بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب " أنا الملك أنا الديان " وأن مثل هذا مما يخاطب به رسله و ملائكته ومن شاء من عباده أو ينزل عليهم من كتبه من آحاد كلامه غير الأزلي ، و لكنه غير مخلوق لأنه من صفاته و صفاته كلها غير مخلوقة ، و أنه سبحانه يحب و يرضى و يكره و ينزل ، و يحيي و يميت و يسخط و يفرح بتوبة عبده أشد فرح، وأنه سبحانه يراه المؤمنون يوم القيامة بأبصارهم كما دلت عليه الآيات و الأحاديث الصحيحة، وكل هذا وما أشبهه صفات حقيقية لا مجازية _ كما أثبتها الكتاب و السنة. كما قال تعالى : [ قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد و لم يولد * ولم يكن له كفواً أحد ].

فهذا ما نعتقده و ندين الله في أسمائه و صفاته بلا تكييف ، ولا تشبيه، ولا تمثيل ، ولا تعطيل كما قال تعالى : [ ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ]. ونشهد أن محمداًُ عبده ورسوله إلى جميع الثقلين الجن و الإنس ، وأنه بلغ الرسالة و أدى الأمانة ، ونصح الأمة ، ولم يزل مجاهداً في سبيل الله حتى كمل الله به الدين كما قال تعالى : [ اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ]. ثم استأثر به ربه و ألحقه بالرفيق الأعلى، وفارق الدنيا و أهلها و أنه لا يؤمن أحد حتى يكون هواه تبعاً لما جاء به ، وحتى يكون هو أحب إليه من نفسه وولده و الناس أجمعين ، وأن معنى محبته صلى الله عليه وسلم طاعته فيما أمر و تصديقه فيما أخبر ، واجتناب ما نهى عنه وزجر ،وأن لا يعبد الله إلا بما شرع ، لا إطراؤه و الغلو فيه ورفعه عن منزلته التي أنزله الله عز وجل بدعائه و الاستغاثة به فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( الدعاء هو العبادة ) .و قال صلى الله عليه وسلم : ( إنه لا يستغاث بي و إنما يستغاث بالله عز وجل ). وأن الاستغاثة به _ فضلا عن غيره من الأولياء و أصحاب المشاهد _ شرك بالله تعالى ، و التعلق بغير الله تعالى في جلب خير أو دفع شر ،استقلالاً أو توسيطاً : شرك .

ونعتقد أن الملائكة و كتب الله حق ، و النبيين حق ، و البعث بعد الموت حق ، و الجنة حق ، و النار حق ،و نؤمن أن الميزان حق ، و أن حوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حق؛ لا يظمأ من شرب منه ، و يذاد عنه من بدل و غير، ونؤمن بالقدر خيره و شره ، و نعتقد أن شفاعة نبينا محمدr وجميع الأنبياء عليهم الصلاة و السلام و الصالحين حق لكن بعد إذن الله للشافع ؛ورضاه عن المشفوع له قال تعالى: [ من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ]وقال تعالى: [ ولا يشفعون إلا لمن ارتضى ].و أن نبينا r هو أول شافع و أول مشفع . وأنه قد خص بشفاعات لا يشاركه فيها غيره :

- أولها الشفاعة في فصل القضاء وهو المقام المحمود الذي يغبطه عليه الأنبياء و المرسلون .

- ومنها الشفاعة في إخراج من أدخل النار([1])

_ ومنها الشفاعة في تسريحهم إلى الجنة بعدما نقوا و هذبوا و نعتقد أن خير القرون القرن الذين اجتمعوا مع رسول الله rمؤمنين به وهم أصحابه ، ثم الذين اتبعوهم بإحسان كما قال r : ( خير القرون قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ).

ونعتقد أن أحسن الكلام كلام الله تعالى و خير الهدى هدى محمد r و شر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة .

هذا ولولا خشية الإطالة لأتينا بدليل كل مسألة من هذه المسائل من كتاب الله و سنة رسوله عليه الصلاة و السلام وإجماع السلف الصالح.

نسأل الله تعالى أن يهدينا صراطه المستقيم في جميع الأقوال و الأعمال و يعصمنا من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن و يثبتنا و يتوفانا على الإسلام .


وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم

هذه العقيدة السلفية التي كتبها الشيخ / محمد الطيب بن إسحاق الأنصاري بالمدينة النبوية سنة 1358 هـ . المتوفى بها 7/6/1363 هـ .نصيحة وذكرى لنفسه و لإخوانه المسلمين رحمه الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدة السلف الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهي عقيدة السلف الصالح في العبد الذي ارتكب الكبيره مع الدليل؟
» درر من أقوال السلف الصالح
» عقيدة مجدد دعوة التوحيد
» تبصير الخلف بشرعية الانتساب إلى السلف
» كتاب عقيدة أهل السنّة والجماعة :: العلامة محمد بن صالح العثيمين ::

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل السنة والجماعة :: منبر عقيدة أهل السنة والجماعة-
انتقل الى: