منتدى أهل السنة والجماعة
أهلا وسهلا بك زائرانا المبارك في منتدانا المتواضع وأسأل الله لنا ولك الثبات على منهج أهل السنة والجماعة



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلبحـثدخول
............. هذا المنتدى ولله الحمد صدقة جارية على روح الدكتور عبد الوهاب الخطيب رحمه الله وجعل مثواه أعلي الجنان..................                    .........هذا المنتدي المبارك فى حاجة إلي التبرع بإعتمادات حتي يتم إزالة الإعلانات الإجبارية التى قد تحتوي علي ذوات أرواح محرمة .........       ..............المنتدى في حاجة إلي مشرفين بشرط التزكية من أهل العلم المعروفين بسلامة المنهج ...........
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يامن ترى!!!!!!!!!!!!!!
الإثنين 31 يناير - 9:11 من طرف hard_life80

» معنى حديث : لايزال أهل المغرب ظاهرين، لا يضرهم من خالفهم، ولا من خذلهم، حتى تقوم الساعة‏"‏‏.‏
الأربعاء 19 يناير - 10:22 من طرف محمد ابن نوح

» هل تعرف لماذا سلب ابن عيينة فهم القرآن ؟
الأحد 26 ديسمبر - 9:55 من طرف قسورة

» ثناء الشيخ المحدّث عبد القادر السندي - رحمه الله - على العلاّمة الإمام ربيع المدخليّ - حفظه الله - / لأوّل مرّة
الأحد 26 ديسمبر - 9:54 من طرف قسورة

» تنظيم القاعدة - نظرة شرعية للشيخ عبدالسلام البرجس رحمه الله
الأحد 26 ديسمبر - 9:47 من طرف قسورة

» تخطيط حزب الإخوان المفلسين في أمريكا الشمالية
الأحد 26 ديسمبر - 9:45 من طرف قسورة

» بطريقة سهلة / كيف تعرف حاسوبك مخترق أو لا
السبت 25 ديسمبر - 14:06 من طرف قسورة

» هيئة كبار العلماء // تمويل الإرهاب أو الشروع فيه محرم جريمة يعاقب عليها شرعًا
الأحد 19 ديسمبر - 14:41 من طرف قسورة

» (العلامة الفوزان) مَنْ وَافق الْمُبتدع ورَضي بِبدعته فهو مُبتدع مثله فيُهجر كما يُهجر الْمُبتدع..
الأحد 19 ديسمبر - 14:35 من طرف قسورة

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
.

شاطر | 
 

 من بدع الخطباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
Admin
Admin


عدد المساهمات : 335
نقاط : 1151
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: من بدع الخطباء   الأربعاء 5 مايو - 14:34

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

أما بعد :


فمما تقر به عيون أهل السنة اعتلاء طلبة العلم السلفيين أعواد المنابر ، مبصرين الناس بالتوحبد والسنة اللذين لا صلاح ولا نجاح للناس إلا بهما

غير أن المؤسف وقوع بعض هؤلاء الأفاضل في بعض البدع ، ولا شك أنهم لا يعلمون باندراج بعض ما يقع منهم تحت مسمى البدع وإلا لما فعلوا ذلك

و بناء ًعليه فإن من الواجب على سمع شيئاً من العلماء أن يبلغه لإخوانه عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم :" الدين النصيحة "

والآن نشرع بالمقصود


البدعة الأولى : لزوم السجع طوال الخطبة أو معظمها


عن ابن عباس قال:
" حدث الناس كل جمعة مرة، فإن أبيت فمرتين، فإن أكثرت فثلاث مرار، ولا تمل الناس هذا القرآن، ولا ألفينك تأتي القوم وهم في حديث من حديثهم، فتقص عليهم، فتقطع عليهم حديثهم فتملهم، ولكن أنصت، فإذا أمروك فحدثهم وهم يشتهونه، فانظر السجع من الدعاء فاجتنبه، فإني عهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لا يفعلون إلا ذلك. يعني: لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب " رواه البخاري (5978)


قلت : فانظر كيف احتج على السجع في الدعاء على ترك النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه

وقد السجع في بعض الأدعية النبوية والآثار عن الصحابة كقوله :" اللهم حوالينا ولا علينا " وقول عمر في دعاء القنوت المأثور عنه :" اللهم إلياك نعبد ولك نصلي ونسجد "

ونهي ابن عباس محمول على السجع الطويل المتكلف

وأما في الخطبة فلم يرد عنهم ذلك السجع البارد الذي يفعله في بعض ( مشاهير الخطباء ) وكل خيرٍ في اتباع من سلف

وقد رأيت بنفسي أثر السجع السيء على الخطبة فإنه يذهب بهاءها ويلجيء الخطيب إلى بعض الألفاظ المستوحشة والتراكيب الغريبة _ مراعاةً للسجع _ مما يجعل الخطيب في واد والناس في واد آخر

البدعة الثانية : ملازمة تلاوة قوله تعالى :" إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ "

وقد سمعت العلامة مقبل الوادعي ينص على بدعية هذا الفعل _ وذلك في شريط حكم الجماعة الثانية _

والسبب في التزام الخطباء هذا الفعل هو أنه قد ورد عن عمر بن عبد العزيز أنه كان يفعل ذلك بدلاً من ختم الخطب بسب أهل البيت

ولا يخفى أن هذا لو ثبت لما كان فيه حجة لأن عمر اختار هذه الآية رداً على الذين يسبون وقد انقرضوا والحكم الشرعي يدور مع علته وجوداً وعدماً

هذا إن قلنا أن فعل عمر بن العزيز حجة وليس كذلك

وهذا _ أيضاً _ إن حكمنا بصحة هذا الأثر _ ولا يصح _

فقد قال القلقشندي في (مآثر الإنـافة في معالم الخلافة)1/143: ((وكان قبله خلفاء بني أميَّة يسبُّون أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه على المنَابِر من حين خَلَعَ الحسَن نفسه في سنة إحـدى وأربعين إلى أن وَلِيَ عمر بن عبد العـزيز فأبطل ذلك وكتب إلى نوَّابـه بإبطاله وجعل بدلَه الآية، فاستمرَّ قوله تعالى: إلى الآن، ومدحه)إن الله يأمُر بالعدل والإحسان...(الخُطبَاء على ذلك كثير الشَّاعر بقوله:
وليـتَ فلم تشتُـم عليـاً ولم تخـف *** بريئــاً ولم تتبــع سجيَّـة مجرم
وقلت فصدقت الذي قلت بالذي *** فعلت فأضحي راضياً كل مسلم ))



قلت : وهذه الرواية بلا إسناد وقد وجدتها في عدد التواريخ معضلةً بلا سند


البدعة الثالثة : لزوم بعض الخطباء لعبارة :" هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه " في نهاية الخطبة الأولى

قلت : وهذا وإن ورد في بعض الكتب الفقهية فمما لا دليل عليه

وهو أمرٌ للناس بالدعاء في الخطبة ، فما الدليل عليه ؟!

وقد جاء في مستدرك الحاكم 4813 - حدثنا أبو بكر بن إسحاق و علي بن حمشاد قالا : ثنا بشر بن موسى ثنا الحميدي ثنا سفيان عن مجالد بن سعيد عن الشعبي قال : خطبنا الحسن بن علي بالنخلة حين صالح معاوية فقام فحمد الله و أثنى عليه ثم قال : إن أكيس الكيس التقي و إن أعجز العجز الفجور و إن هذا الذي اختلف فيه أنا و معاوية حق لا مرىء و كان أحق بحقه مني أو حق لي فتركه لمعاوية إرادة استضلاع المسلمين و حقن دمائهم و إن أدري لعله فتنة لكم و متاع إلى حين أقول قولي هذا و أستغفر الله لي و لكم

قلت : وهذا لا حجة فيه لضعفه أولاً فإن في سنده مجالد بن سعيد وهو ضعيف

ثم إنه ليس في الحديث قوله :" فاستغفروه يغفر الله لكم " ، ثم إنه لم يفعل ذلك في الخطبة الأولى دون الثانية بل الظاهر أن هذه ليست خطبة جمعة أصلاً

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من بدع الخطباء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل السنة والجماعة :: منبر التحذير من البدع وأهلها-
انتقل الى: