منتدى أهل السنة والجماعة
أهلا وسهلا بك زائرانا المبارك في منتدانا المتواضع وأسأل الله لنا ولك الثبات على منهج أهل السنة والجماعة
منتدى أهل السنة والجماعة
أهلا وسهلا بك زائرانا المبارك في منتدانا المتواضع وأسأل الله لنا ولك الثبات على منهج أهل السنة والجماعة
منتدى أهل السنة والجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول
............. هذا المنتدى ولله الحمد صدقة جارية على روح الدكتور عبد الوهاب الخطيب رحمه الله وجعل مثواه أعلي الجنان..................                    .........هذا المنتدي المبارك فى حاجة إلي التبرع بإعتمادات حتي يتم إزالة الإعلانات الإجبارية التى قد تحتوي علي ذوات أرواح محرمة .........       ..............المنتدى في حاجة إلي مشرفين بشرط التزكية من أهل العلم المعروفين بسلامة المنهج ...........
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يامن ترى!!!!!!!!!!!!!!
البيان لمناهج بعض من اشتهروا بتفسير القرآن Articl10الإثنين 31 يناير - 9:11 من طرف hard_life80

» معنى حديث : لايزال أهل المغرب ظاهرين، لا يضرهم من خالفهم، ولا من خذلهم، حتى تقوم الساعة‏"‏‏.‏
البيان لمناهج بعض من اشتهروا بتفسير القرآن Articl10الأربعاء 19 يناير - 10:22 من طرف محمد ابن نوح

» هل تعرف لماذا سلب ابن عيينة فهم القرآن ؟
البيان لمناهج بعض من اشتهروا بتفسير القرآن Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:55 من طرف قسورة

» ثناء الشيخ المحدّث عبد القادر السندي - رحمه الله - على العلاّمة الإمام ربيع المدخليّ - حفظه الله - / لأوّل مرّة
البيان لمناهج بعض من اشتهروا بتفسير القرآن Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:54 من طرف قسورة

» تنظيم القاعدة - نظرة شرعية للشيخ عبدالسلام البرجس رحمه الله
البيان لمناهج بعض من اشتهروا بتفسير القرآن Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:47 من طرف قسورة

» تخطيط حزب الإخوان المفلسين في أمريكا الشمالية
البيان لمناهج بعض من اشتهروا بتفسير القرآن Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:45 من طرف قسورة

» بطريقة سهلة / كيف تعرف حاسوبك مخترق أو لا
البيان لمناهج بعض من اشتهروا بتفسير القرآن Articl10السبت 25 ديسمبر - 14:06 من طرف قسورة

» هيئة كبار العلماء // تمويل الإرهاب أو الشروع فيه محرم جريمة يعاقب عليها شرعًا
البيان لمناهج بعض من اشتهروا بتفسير القرآن Articl10الأحد 19 ديسمبر - 14:41 من طرف قسورة

» (العلامة الفوزان) مَنْ وَافق الْمُبتدع ورَضي بِبدعته فهو مُبتدع مثله فيُهجر كما يُهجر الْمُبتدع..
البيان لمناهج بعض من اشتهروا بتفسير القرآن Articl10الأحد 19 ديسمبر - 14:35 من طرف قسورة

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
.

 

 البيان لمناهج بعض من اشتهروا بتفسير القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
Admin
Admin



عدد المساهمات : 335
نقاط : 1151
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 37

البيان لمناهج بعض من اشتهروا بتفسير القرآن Empty
مُساهمةموضوع: البيان لمناهج بعض من اشتهروا بتفسير القرآن   البيان لمناهج بعض من اشتهروا بتفسير القرآن Articl10الأحد 9 مايو - 3:09

البيان لمناهج بعض من اشتهروا بتفسير القرآن




إن الحمد لله , نحمده , و نستعينه , و نستغفره , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا , و من سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له , و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , و أشهد أن محمدًا عبده و رسوله ـ صلي الله عليه وسلم , اللهم صل وسلم وبارك على محمد و على آل بيته و صحابته و كل من اتبع سبيلهم إلي يوم الدين وبعد ,
فهذه كلمة مختصرة جدًا أردت بها بيان بعض التفاسير المشهورة , وخصائصها من النواحي الحديثية , و الفقهية , و اللغوية , وغيرها , وبيان موقف مصنفيها من العقيدة السلفية , و فيما يتعلق بالأسماء و الصفات خصوصًا , وذلك أن بيان منهج المفسر في الأسماء و الصفات يدل على إلتزامه بباقي المذهب كالاعتزال و الأشعرية .. وغير ذلك.

و الذي دفعني لذلك أسباب كثيرة من أهمها :

أننى كنت و ما زلت أري كثيرًا من المسلمين ـ بل و من طلبة العلم ـ من يقتني بعض التفاسير و هو لا يعلم عقيدة مصنف الكتاب ! فضلا عن معرفته بميزات الكتاب من النواحي الأخري ـ الفقهية و اللغوية ....الخ ـ فتري كثيرا من طلبة العلم ينصحون الناس بقراءة بعض كتب التفاسير المشهورة بالرغم مما فيها من بعض الإسرائيليات أو بالرغم مما فيها من زلل في باب الأسماء و الصفات خصوصا . و كذلك أري بعض إخواني ببعض المواقع السلفية يرفعون بعض التفاسير بدون التنويه عن حالها مثل : تفسير الآلوسي مثلا و هو المشتهر بـ ( روح المعاني ) وهذا التفسير يميل صاحبه للتصوف بالرغم من أن التفسير كوصف عام يعتبر موسوعة جيدة في التفسير ويصعب الاستغناء عنه بالكلية. وسيأتي الكلام بالتفصيل عن هذا التفسير.
و لما لمسنا صعوبة الاستغناء عن تفاسير كثيرة بالرغم مما فيها من زلل في العقيدة خصوصا في باب الأسماء و الصفات و لِما فيها من التنويه على بعض القراءات و أنها ذكرت أشياء لم تُذكر في غيرها من تفاسر أخري , فكانت الحاجة ماسة لاقتناء التفسير مع العلم به كوصف عام و معرفة ما فيه من زلل.
ثم من الأسباب أيضا أننى لم أجد ـ في حد علمي ـ أحدا صنف مصنفا جامعا لما نحن بصدده الآن. جمع فيه كل تفسير بوصفه العام و أهم ميزاته و كذلك ما فيه من أخطاء وعيوب .
و كان من الكتب التي استعنت بها فيما يتعلق بالنواحي الفقهية و اللغوية و الشعر و القراءات و إيراد الإسرائيليات هو كتاب ( التفسير و المفسرون ) للشيخ محمد حسين الذهبي رحمه الله , وهو كتاب مفيد نافع في بابه , اجتهد فيه مؤلفه اجتهادا كبيرا و استقرأ فيه كثيرا من كتب التفسير المتنوعة الكثيرة , وذكر خصائص كثيرا من التفاسير . فجزاه الله خيرًا على هذا العمل النافع.
و أضفت إلي الكلام الذي أذكره بعض ما تجمع لدي من تنبيهات أو تعليقات أو ملاحظات أو بحوث . وقررت أن أرفع من هذا البحث ما أستطيع رفعه لينتفع إخوانى , و سأرفعه مسلسلا لتجنب الإطناب و الإكثار الممل قدر المستطاع .
و الله أسأل أن يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم , نافعا للإخوة المسلمين , و ألا يحرمنا أجره . و الحمد لله وحده.


الطبري
( 224 ـ 310 هـ )

• اسمه : أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد الطبري الإمام العلامة الحافظ المؤرخ صاحب المذهب. رحمه الله. { ترجمته في : تاريخ بغداد (2/162) , لسان الميزان لابن حجر (5/100) , شذرات الذهب لابن العماد (2/260) , البداية و النهاية لابن كثير (11/145). }

• اسم الكتاب : جامع البيان في تأويل آي القرآن .

• الوصف العام للتفسير : قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مقدمة أصول التفسير : " من أجل التفاسير المأثورة و أعظمها قدرًا " وقد جمع إلي ذلك علوم الكتاب الأخري كالقراءات و معانيها , و الأحكام الفقهية المستفادة من الآيات , وبيان معاني الآيات من لغة العرب و الشعر وغير ذلك.

• عقيدته : له كتاب في عقيدة أهل السنة و الجماعة أسماه ( صريح السنة ).
أما عقيدته في التفسير فهو إمام متَّبَع , نصر مذهب السلف واحتج له و دافع عنه , ولكنه في صفة الغضب و الحياء ذكر أقوال المفسرين فقط دون أن يرجح منها شيئا . و كان ينبغي أن يرجح مذهب أهل السنة و الجماعة , لكنه سكت ولم يرجح شيئا . لكنه ليس بمؤول ولم يؤول أى اسم أو صفة . رحمه الله.

* موقفه من الأسانيد : التزم ـ رحمه الله ـ ذكر الروايات بأسانيدها وهذا من مميزاته القيمة حيث أنه سبق غيره و جاء بالروايات مسندة و كل من جاء بعده أخذ منه , ولكنه غالبا لا يتعقب الأسانيد المذكورة عنده لا بتصحيح ولا تضعيف , ولذلك تجد الضعيف كثيرا.

• موقفه من الأحكام الفقهية : يذكر الأحكام الفقهية الواردة في الآية , وأقوال العلماء و مذاهبهم , ويختار أحدهما ويرجح بالأدلة العلمية ولا يتقيد بمذهب بعينه و يذكر الإجماع ضمن ما يرجح به من الأقوال , وهو إمام مجتهد مطلق , يرجع المفسرون إلي قوله , وهم عيال عليه . وكان له مذهبه الخاص كأبي حنيفة و الشافعي ومالك وأحمد و الثوري وغيرهم من أصحاب المذاهب المشهورة , إلا أنه لم ينتشر كانتشار غيره , وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء و الله ذو الفضل العظيم.

• موقفه من القراءات : هو من علماء القراءات المشهورين , ولذلك يعتني بذكر القراءات ومعانيها , ويرد على الشواذ منها وما تحتويه من تغيير وتبديل لكتاب الله تعالي.

• موقفه من الإسرائيليات : يورد في تفسيره أخبارا و قصصا عن كعب الأحبار ووهب بن منبه وابن جريج و السُّدِّي و يتعقبها بالنقد , ولكنه لم يلتزم نقد جميع ما يرويه.

• موقفه من الشعر و النحو و اللغة : يحتوي على جُمل عظيمة من المعالجات اللغوية و النحوية , اكتسب الكتاب بها شهرة عظيمة , يرجع إلي كلام العرب كثيرا , ويرجح به بعض الأقوال أحيانا , ويذكر أشعار العرب القديمة , ويستشهد بها بشكل واسع ويتعرض كثيرا لمذاهب النحويين , ويوجه أقوالهم ويرجح به بعض الأقوال على بعض.

وكتب
الفقير إلى عفو ربه القدير
أحمد بن فتحي الزَّيْنِيّ
سامحه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيان لمناهج بعض من اشتهروا بتفسير القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن الكريم ثلاثي الأبعاد
» مع القرآن الكريم
» : : موقع القرآن الكريم : :
» إن هذا القرآن يهدي للحق
» حكم عدم الإنصات لتلاوة القرآن من المسجل !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل السنة والجماعة :: منبر القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: