منتدى أهل السنة والجماعة
أهلا وسهلا بك زائرانا المبارك في منتدانا المتواضع وأسأل الله لنا ولك الثبات على منهج أهل السنة والجماعة
منتدى أهل السنة والجماعة
أهلا وسهلا بك زائرانا المبارك في منتدانا المتواضع وأسأل الله لنا ولك الثبات على منهج أهل السنة والجماعة
منتدى أهل السنة والجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول
............. هذا المنتدى ولله الحمد صدقة جارية على روح الدكتور عبد الوهاب الخطيب رحمه الله وجعل مثواه أعلي الجنان..................                    .........هذا المنتدي المبارك فى حاجة إلي التبرع بإعتمادات حتي يتم إزالة الإعلانات الإجبارية التى قد تحتوي علي ذوات أرواح محرمة .........       ..............المنتدى في حاجة إلي مشرفين بشرط التزكية من أهل العلم المعروفين بسلامة المنهج ...........
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يامن ترى!!!!!!!!!!!!!!
التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Articl10الإثنين 31 يناير - 9:11 من طرف hard_life80

» معنى حديث : لايزال أهل المغرب ظاهرين، لا يضرهم من خالفهم، ولا من خذلهم، حتى تقوم الساعة‏"‏‏.‏
التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Articl10الأربعاء 19 يناير - 10:22 من طرف محمد ابن نوح

» هل تعرف لماذا سلب ابن عيينة فهم القرآن ؟
التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:55 من طرف قسورة

» ثناء الشيخ المحدّث عبد القادر السندي - رحمه الله - على العلاّمة الإمام ربيع المدخليّ - حفظه الله - / لأوّل مرّة
التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:54 من طرف قسورة

» تنظيم القاعدة - نظرة شرعية للشيخ عبدالسلام البرجس رحمه الله
التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:47 من طرف قسورة

» تخطيط حزب الإخوان المفلسين في أمريكا الشمالية
التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:45 من طرف قسورة

» بطريقة سهلة / كيف تعرف حاسوبك مخترق أو لا
التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Articl10السبت 25 ديسمبر - 14:06 من طرف قسورة

» هيئة كبار العلماء // تمويل الإرهاب أو الشروع فيه محرم جريمة يعاقب عليها شرعًا
التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Articl10الأحد 19 ديسمبر - 14:41 من طرف قسورة

» (العلامة الفوزان) مَنْ وَافق الْمُبتدع ورَضي بِبدعته فهو مُبتدع مثله فيُهجر كما يُهجر الْمُبتدع..
التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Articl10الأحد 19 ديسمبر - 14:35 من طرف قسورة

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
.

 

 التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قسورة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 93
نقاط : 295
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 37
الموقع : www.rslan.com

التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة   التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة Articl10الثلاثاء 6 يوليو - 11:02

التكلف في التلاوة مخالف
للكتاب والسنة


قال الله تعالى: {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ
لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}
[القمر: 17]؛ والتكلف ينافي
التيسير. ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة والتابعين في
تلاوتهم كتاب الله إلا ما يؤكد التيسير ويتجنب التكلف.

ولقد صليتُ خَلْفَ الشيخ محمد بن إبراهيم المفتي العام الأول والشيخ ابن
باز المفتي الثاني والشيخ عبد العزيز بن عبد الله المفتي الثالث للمملكة
المباركة، وخلف الشيخ عبد الرحمن بن سعدي والشيخ محمد بن عثيمين والشيخ
صالح بن غصون رحمهم الله، وخلف الشيخ صالح الفوزان والشيخ عبد الله الغديان
من كبار علماء دولة التوحيد والسنة، وخلف الشيخ علي الحذيفي (أعلم أئمة
الحرمين بالقرآن)؛ فلم يكن بينهم ـ بفضل الله ـ من انحرف إلى شيء مما
استحسنه بعض أئمة المساجد في هذا العصر المتأخر من التكلف؛ والاستحسان سبيل
الابتداع (كما ذكر ابن تيمية رحمه الله) وهو شرع لم يأذن به الله (كما ذكر
الإمام الشافعي رحمه الله)، أعاذ الله الجميع من الابتداع.

وإلى القارئ الكريم (من الأئمة وغيرهم) طرفًا من الابتداع المحدث المتكلف:

1) تكرار قراءة كلمة أو جملة أو آية في صلاة الفريضة الجهرية بحجة
بيان المعنى. ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه
ولا عن أحد من الأئمة الأربعة ولا عمن سبقهم أو لحقهم من فقهاء الأمة في
القرون المفضلة ولا عن أحد من علمائنا الأعلام (منذ أن جدد الله دينه
بالأئمة محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود ونسلهما رحمهم الله وجزاهم عنا
خير الجزاء) التعبد والتقرب إلى الله بهذا التكلف ولا الأمر به ولا تعليمه
ولا إقراره. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة التجهد (لا
الفريضة) أنه قام ليلة بآية مما قصه الله عن رسوله عيسى عليه الصلاة
والسلام: {إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ
وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}
[المائدة:
118] يركع ويسجد بها أو يقوم بها، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم
المصلي عن قراءة القرآن في الركوع والسجود، فلا يصلح هذا دليلًا للتكلف في
الفريضة؛ ففي الترديد إثقال على المأمومين وقد أمر النبي الإمام بالتخفيف.

2) وصل آية بآية قبلها أو بعدها فصلهما الله في كتابه وفصلها النبي في
تلاوته، فلم يرد عنه وصل آية بآية أبدًا، بل ورد عنه أنه كان يقف على رأس
كل آية، وإذا لم تكن هذه المخالفة لشرع الله في كتابه وسنة رسوله تكلف
وابتداع فماذا يسميه مبتدعوه واجب أو نفل لم يرد به الشرع؟ الله تعالى هو
الذي فصل بين الآيات، ورسوله صلى الله عليه وسلم المبلغ عنه والمبين
للتنزيل هو الذي سن التلاوة بالفصل بين الآيات واتبعه على هذه السنة
الصحابة والتابعون وفقهاء الأمة في كل عصر حتى زين الشيطان استحسان
المخالفة. وقد قال الله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي
رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ
وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا}
[الأحزاب: 21]،
وقال الله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا
مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ
الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ}
[الأحزاب: 36].

3) التمطيط التحزيني، وهو أمر محدث أملاه الهوى على بعض الأئمة الذين
اختيروا لحفظهم أو أصواتهم، ولم يختاروا لعلمهم وفقههم (كما هي السنة)، وقد
يكون هذا من النادر الذي اخترعه أبناؤنا ولم يستوردوه من مبتدعة الأمصار؛
فقد ذكر لي أحد القائمين على شؤون الحرمين أن بعض المعتمرين يحرص على
السؤال عن (المسجد اللي بيعيطوا فيه) لأنه لم يعرفه في بلده المليء بالبدع.
ولو كان في هذا العياط والتمطيط والتحزين خير ما تركه الشارع، ولا أهمله
الفقهاء في الدين في القرون الخيرة؟

4) ومن تناقض البدع والمبتدعة تخصيص القراءة الجهرية بالتمطيط
والتحزين والتكرار، فإذا أسروا بالقراءة هذّوها بحيث لا يتمكن المأموم من
اتمام قراءة الفاتحة خلف إمامه، وقد أمر الله بالترتيل (التمهل والترسل)
مطلقًا في الفريضة والنافلة وفي غير الصلاة. وكان النبي صلى الله عليه وسلم
يترسل ويتمهل في التلاوة مطلقًا، وإذا قرأ: {وَلَا
الضَّالِّينَ}
[الفاتحة: 7] قال: "آمين" وأمر بها المأموم خلف إمامه
في الجهرية، وإذا قرأ: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ
الْأَعْلَى}
[الأعلى: 1] قال: "سبحان ربي الأعلى"، وإذا قرأ:
{أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى} [القيامة: 40]
قال: "سبحانك فبلى" وفي صلاة الليل كان لا يمر بذكر الرحمة إلا سأل الله
الرحمة ولا يمر بذكر العذاب إلا استعاذ بالله من العذاب، ويسبح ويحمد عند
ذكر التسبيح والحمد. (انظر صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم للألباني).

5) ومن تناقض البدع والمبتدعة تكبير الصوت ورفعه في الجهرية إلى درجة
الإزعاج، ولقد رأيت أحد كبار علمائنا يسد أذنيه خوفًا عليهما من الأذى
(فالعرب لا ينتجون الآلة ولا يعقلون في استعمالها) وذكر لي أن مقياس الصوت
تجاوز في المسجد الحد المسموح به طبيًّا. وفي المقابل يخفض الإمام صوته في
السرية فلا يُسْمِع نفسه، وكان المصلون خلف النبي صلى الله عليه وسلم
يسمعون قراءته وتسبيحه ودعاءه في السرية فرضًا ونفلًا، وفي (الفقه على
المذاهب الأربعة) ذكر المؤلف اتفاق الأحناف والشافعية والحنابلة على أن
الحدَّ المجزئ في الصلاة إسماع المصلي نفسه، ورأى المالكية أن الحد المجزئ
اللفظ بتحريك الشفتين. وقال الله تعالى: {وَلَا تَجْهَرْ
بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا}
[الإسراء:
110]. أما تخصيص آية أو جزء من الآية بصوت أعلى من غيرها فهو مُحْدَث.

6) ومن المحدثات: التزام الوقوف على حرف الاستثناء (إلا) ولو كان
الاستثناء منقطعًا، والتزام الوقوف على حرف النفي (كلا) ولو كان في بداية
آية أخرى فيصل الآيتين لهذا الغرض في مثل قول الله تعالى: {وَمَنْ فِي
الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ * كَلَّا} [المعارج: 14].

والابتداع في هذا الباب يصعب حصره بعد أن سهل على المحدثين القول على الله
بغير علم ولا فهم ولا فقه في كتاب الله وشرعه، واتباع أهوائهم وأهواء الذين
يضلونهم بغير علم.

وكل هذا التكلف والابتداع واستحسانه وقبول العامة له لم يكن معروفًا في هذه
البلاد والدولة المباركة قبل قرن، بل أقل من ذلك. هدى الله الجميع للوقوف
عند حدود الله وشرعه وسنة رسوله وأعاذهم من تسويل الأنفس الأمارة بالسوء
ووساوس شياطين الإنس والجن، وكفاهم بالاتباع عن الابتداع وبالوحي عن الفكر
وباليقين عن الظن، وصلى الله وسلم على محمد وآله وأصحابه ومتبعي سنته.


سعد الحصين
المصدر :
http://www.saad-alhusayen.com/articles/243
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlalsunnah.yoo7.com
 
التكلف في التلاوة مخالف للكتاب والسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمثلة للوصل والوقف القبيحين في التلاوة
» الصفات الإلهية في الكتاب والسنة النبوية (مقدمة):: للعلامة محمد أمان الجامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل السنة والجماعة :: منبر القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: