الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يامن ترى!!!!!!!!!!!!!!
التسجيل Articl10الإثنين 31 يناير - 9:11 من طرف hard_life80

» معنى حديث : لايزال أهل المغرب ظاهرين، لا يضرهم من خالفهم، ولا من خذلهم، حتى تقوم الساعة‏"‏‏.‏
التسجيل Articl10الأربعاء 19 يناير - 10:22 من طرف محمد ابن نوح

» هل تعرف لماذا سلب ابن عيينة فهم القرآن ؟
التسجيل Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:55 من طرف قسورة

» ثناء الشيخ المحدّث عبد القادر السندي - رحمه الله - على العلاّمة الإمام ربيع المدخليّ - حفظه الله - / لأوّل مرّة
التسجيل Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:54 من طرف قسورة

» تنظيم القاعدة - نظرة شرعية للشيخ عبدالسلام البرجس رحمه الله
التسجيل Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:47 من طرف قسورة

» تخطيط حزب الإخوان المفلسين في أمريكا الشمالية
التسجيل Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:45 من طرف قسورة

» بطريقة سهلة / كيف تعرف حاسوبك مخترق أو لا
التسجيل Articl10السبت 25 ديسمبر - 14:06 من طرف قسورة

» هيئة كبار العلماء // تمويل الإرهاب أو الشروع فيه محرم جريمة يعاقب عليها شرعًا
التسجيل Articl10الأحد 19 ديسمبر - 14:41 من طرف قسورة

» (العلامة الفوزان) مَنْ وَافق الْمُبتدع ورَضي بِبدعته فهو مُبتدع مثله فيُهجر كما يُهجر الْمُبتدع..
التسجيل Articl10الأحد 19 ديسمبر - 14:35 من طرف قسورة

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
.
منتدى أهل السنة والجماعة

منتدى أهل السنة والجماعة - التسجيل - القوانين


القانون العام للمنتدى


استخدام المنتدى : من خلال التسجيل في هذا المنتدى ، فإنك توافق على استخدامه بشكل صحيح و لائق دون المساهمة فيه بمحتويات عدوانية أو مسيئة أو تشهيرية أو مكروهة أو تنتهك القوانين الجاري بها العمل. كما تقبل بعدم نشر رسائل تشجع أو تثير ممارسات غير قانونية، أو تنتهك الشروط العامة لاستخدام الخدمة.

إن المديرين و المشرفين على هذا المنتدى يسهرون على سيره بشكل يجعله منبع نشاط و تبادل شيق و بناء. و لن يترددوا بإلغاء أي مساهمات مشكوك بها أو ذات طابع تعسفي, لا أخلاقي او مهين لشخص أو جماعة. تتعهد إذاً بأن تتحلى بأخلاق عالية و تصرفات مثالية زهاء اعضاء المنتدى مهما اختلفت آراؤهم عن آرائك و أن تكون عضواً فعالاً و إيجابياً. أنت تقر أيضاً أن كل الآراء و الأفكار المتواجدة في مساهماتك هي تحت مسؤوليتك الشخصية و تعبر عن رأيك الشخصي المحض و لا علاقة أو مسؤولية لأعضاء المنتدى أو المديرين أو المشرفين عليه بها. و بالتالي لا أحد غيرك يكون مسؤولاً قضائياً عن محتوى مساهماتك غيرك أنت فقط.

لضمان الإشراف على هذا المنتدى ، يمكن للمشرفين والمديرين المسؤولين عن المنتدى تحرير أو حذف أي مساهمة تنتهك الأحكام الواردة أعلاه دون سابق إشعار . يمكن أيضًا معاقبة أي انتهاك من خلال حظر أو حذف حساب صاحبه. نحن نحتفظ أيضاً بالحق في إبلاغ مزود الوصول للخدمات الخاص بك و / أو السلطات القضائية بأي سلوك ضار.

جمع البيانات الشخصية الخاصة بك : بالتسجيل في هذا المنتدى ، فإنك توافق على أنه يجمع بيانات شخصية معينة عنك. يتم جمع هذه البيانات إما من خلال المعلومات التي تقدمها لنا ، أو عن طريق استخدام الخدمات نفسها ، للحصول على البيانات الفنية اللازمة لأداء المنتدى بشكل سليم. يمكنك الوصول إلى بياناتك أو تعديلها أو حذفها في أي وقت. يشهد المستخدمون الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا أنهم حصلوا على موافقة ولي أمرهم الشرعي على المضي قدمًا في هذا التسجيل. لمزيد من المعلومات ، ندعوك لقراءة سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

هذا المنتدى يستعمل ملفات الإرتباط (الكوكيز) لتخزين معلومات تخص رصيدك على جهازك. ملفات الإرتباط هذه لا تتضمن أية معلومات شخصية عنك, فائدتها تتمثل فقط في تحسين جودة تصفحك للمنتدى. يمكنك قراءة الغرض من استخدام ملفات تعريف الارتباط في صفحة الأسئلة الشائعة الخاصة بالمنتدى. يمكنك أن تختار في إعدادات متصفحك عدم تمكين ملفات تعريف الارتباط ، لكن من المرجح أن يؤدي هذا الخيار إلى تعطيل التشغيل السلس للمنتدى.

من المرجح أن يرسل لك هذا المنتدى رسائل بريد إلكتروني ، مثل إشعارات النشاط ، أو الرسائل الإخبارية ، التي ترسلها Ahlamontada أو مديري هذا المنتدى. يمكنك الاختيار من تفضيلات ملفك الشخصي لتلقي أو عدم استلام كل من هذه الرسائل.

بضغطك على الزر "أوافق على هذه الشروط" المتواجد أسفله :
- تقر أنك قرأت قوانين هذا المنتدى باكملها.
- تقر أنك توافق دون قيد أو شرط عليها و تتعهد باحترامها.
- تعطي للمديرين و المشرفين على هذا المنتدى الحق في حذف, نقل أو تعديل مواضيعك أو مساهماتك إذا اقتضت الضرورة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين، أمَّا بعدُ:فإنَّ منتديات أهل السنة والجماعةمنتديات علمية، متخصصة في نشر العلم الشرعي ، فإذا أدركت -وفقك الله- طبيعة هذه المنتديات، فاعلم التالي: 1- ينبغي تجنب الكلام في الفتن وغيرها مما يسبب التباغض والقلاقل، وبوضوح: فإن العلماء قد حذروا أن يتكلم متكلمٌ بجرحٍ أو تعديلٍ في الرجال إلا أن يكون من علماء الجرح والتعديل من أهل الحديث، فمن المحدثين من ليس بعالمٍ في الجرح والتعديل، ويُترك ذلك لأهله؛ مع اشتداد الأمر في من كان من المشتهرين بالعقيدة السليمة والسلفية الخالصة. والأمر كذلك في عكس هذه الجزئية، وذلك لمن ينقل عن شخص من الدعاة مجهول أو مبتدع، فإنَّه لا يُسمحُ بذلك؛ فقد تقرر عند أهل العلم أن الأصل في الناس الجهالة في أمور الدعوة والتلقي، قال ابن سيرين: ((إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم))، وذلك لا يكون إلاَّ بالرجوع إلى علماء الشأن؛ فلا نقبل تزكية هذا الناقل لأنه ليس لذلك بأهل إلا أن يكون من علماء التعديل: وهم من ثبت تعديلهم أيضًا بتنصيص أو استفاضة بوجه أولوي كما ثبت عن علماء الحديث المختصين؛ أمَّا إن كان المنقول عنه من المبتدعة -بأن ثبت ذلك عنه من أحد من علماء الشأن- فالأمر أشدُّ وأدهى كما تقرر ذلك من عقيدة أهل السنة والجماعة، قال الآجُرِّي محمد بن الحسين كما في كتاب الشريعة: " ينبغي أن يهجر جميع أهل الأهواء من الخوارج والقدرية والمرجئة والجهمية، وكل من ينسب إلى المعتزلة، وجميع الروافض، وجميع النواصب، وكل من نسبه أئمة المسلمين أنَّه مبتدعٌ بدعة ضلالة، وصحَّ عنه ذلك. 2- يتفرع عن هذا الإغراق في الردِّ على من حذَر منه العلماء بشكل يشغل عن نشر دعوة الحق، وبقية أبواب الدين، قال الجابري: " فالدين ليس باباً واحداً، والجرح والتعديل بابٌ من أبواب الدين، فلا ينبغي الاقتصار عليه"، قال حامل الراية: " فلو استمررنا في ردِّ مقالاتهم الباطلة والتي تدور حول أشياء افتعلوها قد بيَّنَّا مرَّات وكرَّات بُطلانها، والقوم لا هَمَّ لهم إلاَّ مشاغلتنا عن أهدافنا السَّامية من نشر الدَّعوة السَّلفية عقيدةً وعملاً ومنهجاً وأخلاقاً مع سائر جوانب الإسلام العظيمة؛ لو استمررنا في الردود عليهم لضيَّعنا كثيراً من هذه الأهداف. فأوَدُّ من إخواننا الإعراض عنهم والإقبال بجِدٍّ على القيام بالدَّعوة السامية؛ وإن كان الإخوة -ولله الحمد- قائمين بذلك، إلاَّ أنَّ المشاغلة بهم يُفوِّتُ ما تَكْمُلُ به دعوتهم-؛ فدَعُوهُم وما رسموه لأنفسهم ولا يَضِيرُنا ولا يَضِير دعوتنا ذلك لا سيما والسَّلفيون في كلِّ مكان مقتنعون بأننا على الحقِّ وخصُومنا على الباطل". وخلاصة هذان الشرطان: ا- يمنع منعًا باتًا النقل عن المجاهيل من باب أنهم علماءٌ مستقلون يؤخذ عنهم، والمجاهيل هم الذين لم يُنقل فيهم تعديل، لا تنصيصًا ولا استفاضة، أمَّا الإجازات فليس لها تأثير ولا اعتبار في هذا الباب . ب- إذا حصل النقل، فليُذكر المصدر إلاَّ إن كان عن أهل البدع، والغنية عمَّا يقولونه أفضل، ففي كتب أهل الحق كفاية . ج- يُمنع منعًا باتًا الخوض في المواضيع التي تُؤدي إلى الفتن والمشاكل والزعازع والقلاقل، ومن ذلك الكلام في من عُرفوا بالسنة والجادة ونصرة الحق واشتهروا بذلك، فلا يُقبل هذا الكلام إلا من أهله وهم كبار الراسخين من العلماء، وهذا عملاً بنصيحة جماعة من كبار أهل العلم في هذا الباب . د- يُمنع نقل المشاكل التي قد تحذث بين طلبة العلم والعلماء وتضخيمها، فالأولى كبتها وإخفائها ومحاولة الإصلاح لا التأجيج . هـ- يُمنع منعًا باتًا الخوض في أي موضوع يخرج عن نطاق المنتدى يقود أعضاء هذه المنتديات ومدرائها في متاهات . و- هذا المنتدى ليس حواريًا، بمعنى: ليس هدفه طرح المعلومات الجدلية والسفسطائية، وإنَّما هدفه تثقيف المسلمين بدينهم وتقوية طلبة العلم في علمهم، بالابتعاد عن الشبهات والفتن؛ ويستمد وجهته من توجيهات الراسخين والحكماء من أهل العلم . ز- أي نقاش علمي يُخرج عن حدود اللباقة والأدب فإنَّه يجعل من حق المشرفين اتخاذ الإجراءات اللازمة في صاحب التشويش . 3- ومما يساعد في التقيد بهذه الأهداف الكتابة بالاسم الصريح، فدعوة أهل السنة والجماعة دعوةٌ واضحة ظاهرها كباطنها، ليس لدينا ما نخفيه بالكتابة بالأسماء المستعارة، وقد أكَّد العلماء على ضرورة ذلك، فنحن لسنا كخفافيش الظلام وقد اشتهر هذا الأمر في أهل السنة وهذا من باب التذكير. ا- كما يُمنع التسجيل بالأسماء الأعجمية أو بأسماء هي خليط بين حروف وأرقام . ب- يمنع التسجيل بأسماء ذات مدلولات غير ملائمة لهذه المنتديات، وأيضًا أسماء المشاهير والأئمة والعلماء: كالإمام البخاري، أو ابن قتيبة . . . إلخ . 4- الهدف الرئيسي لهذه المنتديات خدمة رسالة الموقع، التي وضحت بالتفصيل في مواضع أخرى، فيمدنا الإخوة أساساً بمعلومات عن المتون العلمية وطبعاتها وشروحها، وأيضاً أرقام هواتف العلماء أو مواقعهم أو جداول دروسهم لمن كان قريباً منهم أو عرف بعضها، هذا وبإمكانهم إمدادنا بالمقالات حول المنهجية في طلب العلم وغيرها من المقالات في سائر أبواب الدين الإسلامي، وأي خروج عن هذا الإطار يجعل من حق المشرفين الحرية التامة في إبقاء المضمون من حذفه . 5- يُمنع استخدام نظام الشكر بين الجنسين . 6- منبر الفتاوى خاصٌ بنقل الفتوى لا بالإفتاء، إلا لمن خُوِّلوا بذلك؛ و منبر الأسئلة منه ليس إلا لوضع الأسئلة ليضع الأخوة أو ينقلوا إجاباتها حتى تنقل إلى منبر الاسئلة المُجابة . 7- يُمنع استخدام المنتدى كمكان للدعاية والإعلان، فلا ينبغي لعضو من الأعضاء أن ينقل مقالاً ثم يقول: أكمل قرائته في هذا الموقع الذي في الرابط، بل: ينقل المقال كاملاً، ثم يضع المصدر؛ ويمنع منعًا باتًا وضع روابط لمنتديات أخرى، بل يُذكر المصدر فقط . أ- إذا كان الرابط لمنتدى قد أوصى به عالم موثوق أو أنَّه من المنتديات التي يُشرف عليها عالمُ موثوق فإنَّه من المحتمل إلا يقوم المشرفون بحذف الرابط؛ على أنَّه إذا تمَّ حذف الرابط فلا ينبغي على العضو أن يحتج أو يستشكل أو يراسل المشرف . ب- ينبغي دومًا الإشارة إلى المصدر الأصلي عند النقل، وعدم الاكتفاء بالمصدر الوسيط . ج- يجب أن يشار إلى أن َّ الموضوع منقول في بداية الموضوع؛ خلافًا لمن يخفي ذلك في ثنايا الموضوع . 8- يمنع نشر المواضيع التي فيها (صور) لذوات أرواح . 9- يمنع منعًا باتًا أن يراسل الأجانب من الرجال و النساء بعضهم البعض عبر الرسائل الخاصة . ومن كانت عنده ملاحظة مهمة يريد إيصالها فإنَّ ذلك يتم عبر الإدارة والمشرفين . 10- تمنع الردود الخالية من المضمون أو التي هي من فضول الكلام بين الرجال والنساء، فلا تكون الردود إلا للحاجة الملحة أو الضرورة، ومن كان يريد الشكر فإنَّه يستعمل نظام الشكر فقط بشكل لا إفراط فيه، مع التنبيه مجددًا أنه يُمنع استخدام نظام الشكر بين الجنسين . 11- عدم رفع مواضيع الأعضاء الموقوفين . 12- عدم الحديث عن تصرفات المنتديات السلفية الأخرى ومشرفيها ونقدها . 13- اللغة العربية الفصحى هي اللغة الرسمية في منتديات الإمام البربهاريّ ، ولا يُسمح باستخدام غيرها . 14- عنواين المواضيع تكون معبرة عن المضمون، ومختصرة، وليس فها النجمات السداسية وغيرها من كثرة النقاط والرموز ما يشد الانتباه ويمنع ظهور الموضوع في محركات البحث . 15- يمنع نقل المواضيع التي تعين أو تحتوي على طرق للحصول على البرامج الغير مُرخصة (المُقرصنة) وأيضًا مواضيع (البروكسي) وما إلى ذلك؛ هذا ونحن نقود بادارة لتوفير البرامج المجانية المكافئة، فلتطلع عليها في منبر علوم الحاسب . 16- يمنع على الأعضاء من النساء ذكر معلومات شخصية في التوقيع والملف الشخصي كالبريد الالكتروني والوظيفة ومكان التواجد والهواية . . . إلخ . 17- يمنع وضع الطلبات الخاصة الموجهة إلى أعضاء معينين، فإذا أراد من ذلك العضو مساعدته، فلينشئ موضوعًا ثم ليراسل ذلك العضو على الخاص كي يساعده . 18- يمنع إنشاء أي موضوع لا غرض منه إلا طلب الترحيب فقط، بل يقرن طلب الترحيب بفائدة أو مشاركة مفيدة . 19- يمنع اختيار الأسماء المشتركة بين عضويين، مثال: أسماء وأم عبدالله . . أحمد وسليم . شروط تخص ما يتعلق بالفتاوى فهذه هي الشروط التي ينبغي على الأعضاء -وفقهم الله- التقيد بها عند وضع الأسئلة لكي يتم تسهيل الأمور . 1- عنوان المشاركة يعبر عن السؤال، لا نريد عناوين كهذه: سؤال . . بسرعة . . إلى غير ذلك . 2- سؤال واحد في كل مشاركة، وإذا وُجد أكثر من سؤال فإنَّه سوف يتم حذف السؤال الثاني . 3- الصبر، وعدم إغراق المنتدى بالأسئلة بمعنى أنَّ على كل عضو ألا يزيد عدد أسئلته على سؤال واحد في اليوم، والحد الأقصى: 2 . 4- عدم وضع أسئلة لها علاقة بالنوازل أو أشخاص لم يتكلم فيهم أهل العلم من قبل . 5- عدم وضع أسئلة هي في الحقيقة طلبات لبحوث بشكل غير مباشر، هنا سؤال وجواب بشكل مختصر . 6- مع أننا لا ننكر الفائدة العظيمة من طرح الأسئلة في هذا المنبر، سواء للسائل أو المجيب، ولكننا نأمل من الأعضاء ألا يجعلوا جُلَّ مشاركاتهم أسئلة في منبر الفتاوى الشرعية، بل عليهم أن يبذلوا جهدهم لنشر السنة وإعانة إخوانهم في الأقسام الأخرى من منتديات الإمام البربهارىّ ، وهكذا تسود روح الأخذ والعطاء والتعاون على البر والتقوى . 7- إذا تم نقل إجابة صوتية للسائل، فإننا نرجو من السائل بدرجة أولى أو ممن يستطيع أن يقوم بتفريغ تلك الإجابة؛ وذلك ليس بصعب فمعظم الأجوبة الصوتية قصيرة لا تتجاوز الدقيقة؛ فإذا لم يقم السائل بالتفريغ ولم يُفرغ سؤاله بواسطة عضو آخر، فإن جميع أسئلة ذلك السائل المستقبلية يمكن أن تُهمل . 8- ينبغي ذكر المفتي في بداية المشاركة وعدم إخفاء اسمه في الأركان؛ ونفضل إن يكون اسم المفتي الذي يعرف به في عنوان الموضوع، مثال: حكم التشهد في سجود السهو البعدي - الألباني . 9- لا تزيد أسئلة العضو عن ثلاث في الأسبوع . 10- نحن نحاول بأقصى جهدنا إجابة جميع الأسئلة في منبر الفتاوى، وأولويتنا لمن يحتاجون العلم، وليس لمن يطرحون نفس السؤال في أغلب المنتديات ثم يتخيرون، إذا تبين لنا ذلك، فإنه (يُمكن) حذف السؤال . وفق الله الجميع إلى ما فيه رضاه . شروط تخص المسائل المنهجية 1- لا يُنقل فيها شيء إلاَّ لكبار العلماء الراسخين في هذه المسائل . 2- لا ينقل فيها ما يسبب الفتنة بين أهل السنة . 3- أي كلام ليس نقلاً عن العلماء الراسخين سيحذف سواء كان جرحًا أم تعديلاً . 4- تمنع التعليقات الشخصية في التعديل والجرح، فقط كلام العلماء . 5- يمنع نقل المكالمات الهاتفية في المسائل الحساسة التي لا يوجد فيها إذن من الشيخ في التالي: أولاً: التسجيل، ثانيًا: النشر . 6- يبعد أن يكون لمنتديات الإمام البربهارىّ قصب السبق في مسائل خارجة عن تخصصها الرئيسي، فمن كان يبحث عن المزيد فعليه ببقية المنتديات (العامة) الموثوقة . وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين