منتدى أهل السنة والجماعة
أهلا وسهلا بك زائرانا المبارك في منتدانا المتواضع وأسأل الله لنا ولك الثبات على منهج أهل السنة والجماعة
منتدى أهل السنة والجماعة
أهلا وسهلا بك زائرانا المبارك في منتدانا المتواضع وأسأل الله لنا ولك الثبات على منهج أهل السنة والجماعة
منتدى أهل السنة والجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول
............. هذا المنتدى ولله الحمد صدقة جارية على روح الدكتور عبد الوهاب الخطيب رحمه الله وجعل مثواه أعلي الجنان..................                    .........هذا المنتدي المبارك فى حاجة إلي التبرع بإعتمادات حتي يتم إزالة الإعلانات الإجبارية التى قد تحتوي علي ذوات أرواح محرمة .........       ..............المنتدى في حاجة إلي مشرفين بشرط التزكية من أهل العلم المعروفين بسلامة المنهج ...........
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يامن ترى!!!!!!!!!!!!!!
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Articl10الإثنين 31 يناير - 9:11 من طرف hard_life80

» معنى حديث : لايزال أهل المغرب ظاهرين، لا يضرهم من خالفهم، ولا من خذلهم، حتى تقوم الساعة‏"‏‏.‏
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Articl10الأربعاء 19 يناير - 10:22 من طرف محمد ابن نوح

» هل تعرف لماذا سلب ابن عيينة فهم القرآن ؟
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:55 من طرف قسورة

» ثناء الشيخ المحدّث عبد القادر السندي - رحمه الله - على العلاّمة الإمام ربيع المدخليّ - حفظه الله - / لأوّل مرّة
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:54 من طرف قسورة

» تنظيم القاعدة - نظرة شرعية للشيخ عبدالسلام البرجس رحمه الله
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:47 من طرف قسورة

» تخطيط حزب الإخوان المفلسين في أمريكا الشمالية
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Articl10الأحد 26 ديسمبر - 9:45 من طرف قسورة

» بطريقة سهلة / كيف تعرف حاسوبك مخترق أو لا
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Articl10السبت 25 ديسمبر - 14:06 من طرف قسورة

» هيئة كبار العلماء // تمويل الإرهاب أو الشروع فيه محرم جريمة يعاقب عليها شرعًا
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Articl10الأحد 19 ديسمبر - 14:41 من طرف قسورة

» (العلامة الفوزان) مَنْ وَافق الْمُبتدع ورَضي بِبدعته فهو مُبتدع مثله فيُهجر كما يُهجر الْمُبتدع..
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Articl10الأحد 19 ديسمبر - 14:35 من طرف قسورة

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
.

 

 هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد
Admin
Admin



عدد المساهمات : 335
نقاط : 1151
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 37

هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله   هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Articl10الخميس 13 مايو - 14:23

هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

السؤال :
ما حكم إسبال الثياب ؟ وهل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟



الجواب :
الغلو في مخالفة السنة ، يعني إذا لبس الإنسان على السنة وكما أرشد إلى ذلك الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ أرشد إرشادا مطلقا ، وأرشد أشخاصا معينين إلى هذا ـ عليه الصلاة والسلام ـ وقال :" إزرة المسلم إلى نصف الساقين " ـ عليه الصلاة والسلام ـ
ومر عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وثوبه طويل ، فقال له :" يا عبد الله ، ارفع ثوبك " فرفعه ، فقال : " زد " ، فرفعه ، فقال : إلى أين ؟ قال : " إلى أنصاف الساقين " .
وجاءنا من حديث أبي سعيد وحديث ابن عباس ، وحديث عدد كثير من الصحابة كلها في هذه الإرشادات التي تبين اهتمام الرسول بهذا الأمر ... " إزرة المؤمن إلى نصف ساقيه " ، " ما أسفل الكعبين فهو في النار " . " بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خُسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة " ، " لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيلاء " .
فإذا جر ثوبه خيلاء فهذا لا خلاف فيه بين العلماء أنه من الكبائر ، إذا لبس إزاره وجره خيلاء ونزل تحت الكعبين فلا خلاف بين العلماء أنه مرتكب الكبيرة .
وإذا نزل ثوبه تحت الكعبين وليس ذلك بخيلاء في زعمه ، فإن بعض العلماء يرى أن هذا ليس من الخيلاء أو لا تنطبق عليه نصوص الوعيد ، وأنه ـ وإن كان ثوبه يعني سابغا ونزل تحت الكعبين ـ لا يصدق عليه هذا الوعيد إلا إذا جر ثوبه خيلاء .
ولكن المتأمل لهذه الأحاديث الواردة في هذا الباب يرى أن ما نزل عن الكعبين فهو في النار ولو لم يكن خيلاء ، لأن الرسول قال :" ما نزل عن الكعبين " فمجرد نزول الثوب أو إنزال الشخص ثوبه تحت الكعبين فإن فعله هذا من المخيلة .
والشاهد في هذا الباب : أن من يلبس إلى أنصاف ساقيه فهذا ممتثل لسنة رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ فلا ينكر على هذا ولا يلام ، وإذا نزل عن نصف الساق إلى ما فوق الكعبين إلى قرابة الكعبين فإن هذا لا بأس به ، ولا حرج عليه ، والذي يطالبه ويشدد عليه يكون مخطئا .
فأرى أن المسألة فيها يعني تفريط ، لا أقول إفراط ، أرى فيها تفريطا ممن يعترض على هذا الذي يطبق سنة رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ هذا تفريط منه ، فيلزمه هو وغيره أن يطبق سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فالذي يلبس إلى أنصاف الساقين لا يُعترض عليه .
ترى بعض الناس يلبسون ثيابا إلى فوق الركبتين ولا يعترض هذا المعترض عليهم ، بل يعترض على هؤلاء المتمسكين الذين طبقوا سنة رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ في لباسهم .
فيا أخي الخلاصة : أن لبس الإزار والثوب له ثلاث حالات :
إلى نصف الساق سنة يثاب عليها .
وإلى ما فوق الكعبين مباح ، لا يثاب ولا يعاقب .
وإلى ما تحت الكعبين فهو في النار ، فإن كان خيلاء فهو كبيرة من الكبائر ، وإن كان بغير خيلاء .
يعني أنا أستبعد الذي يتعمد تفصيل ثوبه تحت الكعبين ما أظنه يسلم من الخيلاء ، خصوصا إذا كان يعلم توجيهات الرسول الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ .
وبهذه المناسبة كثير من الناس تراه إذا فصّل بنطلونا أو سروالا يفصّله تحت الكعبين ، لماذا يا أخي ، ألست مسلما ، وتسمع توجيهات الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ الكثيرة الملحة على أن يكون ثوبك على الأقل فوق الكعبين ؟
فأنت إذا كنت لا تريد ثوابا ولا أجرا في توجيهات الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ فقم على الأقل بالعمل الذي تسلم به من الوعيد وتسلم فيه ـ والعياذ بالله ـ من صفات المستكبرين الذين يستحقون النار والعياذ بالله .
فننصح إخواننا المسلمين : أن يلتزموا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أكلهم وشربهم ولباسهم ، فلا يتشبهون بالمشركين ولا بالمستكبرين المختالين .
فإذا لبس بنطلونا فلا يتشبه بأعداء الإسلام فهذا يزيده جرما آخر أنه يجره خيلاء ، وغالبا هذه البناطيل التي تفصّل على طريقة الأوربيين من صفاتها أن تكون تحت الكعبين ، إذا كنت تقلد أعداء الإسلام فعلى الأقل خفف عن نفسك وخل هذا الثوب على الأقل فوق الكعبين ، بارك الله فيكم .
المهم : أن الذي يلبس إلى نصف الساقين مريدا بذلك وجه الله ، ممتثلا لأمر رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ متجنبا للوعيد الذي توعده رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسبال أن هذا لا يجوز الإعتراض عليه ، ولا يجوز أن يقال إنه يلبس لباس شهرة ، ولا يجوز أن يقال إن هذا متنطع ، ولا يجوز أن يقال إن هذا غال .
الغلو في مخالفة سنة رسول الله يا أخي ، وهذا إذا اهتدى للسنة وطبق سنة رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ فمن الباطل في النصح والتوجيه أن تقول له إنك غال ، أنت المبطل في النصيحة ، وما عرفت النصيحة ، نسأل الله التوفيق .

المصدر :
فتاوى فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله [ ج 2 / ص : 458 ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهاب ابو رقية الاثري
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 10
نقاط : 13
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله   هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Articl10الخميس 24 يونيو - 2:56

جزاك الله خيرا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الضابط الشرعي في اعتزال الفتن ..... لفضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي ... حفظه الله جل وعلا
» صوتية مفرغة للشيخ ربيع بن هادي المدخلي- حفظه الله -
» ترجمة موجزة لشيخنا الدكتور/ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله-
» هل من السنة أن نقول للإخوة بعد صلاة الجماعة تقبل الله؟ يجيب فضيلة الشيخ زيد المدخلي ـ حفظه الله
» كلمة حق للشيخ وصي الله عن الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله 1431هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل السنة والجماعة :: المنبر العام-
انتقل الى: